حول العالم

متحف زونغولداك المعدني: الأول من نوعه في تركيا

هل ترغب باستكشاف متحف زونغولداك المعدني وعالم المناجم، ومن ثم الاطلاع على ما يفعله عمال المناجم؟ وهل تريد أن تعرف الأجواء التي يعيشونها أثناء عملهم؟ وماهي الكيفية التي تتم من خلالها عملية استخراج الفحم الحجري تحت الأرض؟

إن كانت إجابتك نعم؛ فعليك زيارة متحف زونغولداك المعدني، متحف الفحم الحجري الأول والوحيد في تركيا، الذي يقدم لك تصويراً كاملاً لعمليات استخراج الفحم الحجري في المناجم، وكأنك تقوم باستخراجه بنفسك.

متحف زونغولداك المعدني: أول متحف منجمي في تركيا

يقع متحف زونغولداك المعدني في حي تشنار تبي في شارع بولنت أجاويد، في مركز مدينة زونغولداك، وهو أول متحف من نوعه في المنطقة، ومن أكثر مناطق السياحة في تركيا جذباً للسياح والسكان المحليين على حد سواء، حيث يمتد على مساحة 6 آلاف و932 متر مربع، وقد تم إنشاؤه من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية، وكان افتتاحه في شهر ديسمبر/ كانون الأول في العام 2016.

يعرض لنا متحف زونغولداك المعدني جميع الآلات والمعدات والعربات التي تم استخدامها في استخراج الفحم الحجري منذ العام 1840 وحتى يومنا هذا، فعند زيارتك له يأخذك في رحلة ممتعة تجوب فيها التاريخ العريق للصنعة المنجمية بكل تفاصيلها.

يتكون متحف زونغولداك من 3 طوابق، ونزهتك فيه ستكون مجانية، حيث تفاصيل استخراج الفحم الحجري الذي يشكل مصدر الدخل الأساسي لمدينة زونغولداك؛ ففي الطابق الأول سوف ترى تجسيداً لعملية استخراج الفحم مع 3 من تماثيل عمال المناجم المصنوعة من البوليستر.

متحف زونغول داك

ويعرض لكم في الطابق الثاني وثائق تاريخية تتعلق بالمتحف، إضافة إلى الأدوات المستخدمة في السلامة المهنية في أعمال المناجم، كما سترون واجهات تعرض لك الوثائق الإحصائية التي أصدرها المتحف.

أما الطابق الثالث فيحوي على الأحافير الفحمية، بالإضافة إلى صور وخرائط وأفلام ونماذج محاكاة رقمية، تشرح تاريخ استخراج الفحم الحجري.

الفحم الحجري

متحف زونغولداك المعدني: رحلة في تاريخ الفحم الحجري

كل من يزور متحف زونغولداك المعدني يحظى بفرصة ممتعة من خلال رحلة في تاريخ الفحم الحجري والتجول في بيت المعدن الذي يبلغ من العمر 129 عاماً، الذي هو عبارة عن منجم، تم استخراج الفحم منه منذ عام 1890 وحتى عام 1937، ومن ثم تم تحويله إلى مكان لتدريب عمال المناجم، ويطلق عليه اسم المتحف الحي، حيث سيصحبك فيه المرشدون في جولة، ترى فيها كل الأدوات والعربات والمعدات التي كانت تستعمل لاستخراج الفحم، والتي بقيت على حالها وموضعها إلى يومنا هذا.

متحف الفحم الحجري

©

المصدر: NTV + وزارة الثقافة والسياحة التركية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اقرأ ايضاً  أشهر خمسة أطباق تركية أصبحت معروفة على مستوى العالم
السابق
الاماكن السياحية في انقرة: أماكن قمة في الروعة
التالي
افضل الاماكن في اسطنبول للعائلات: متعة السياحة العائلية

اترك تعليقاً