حول العالم

متاحف إسطنبول الأثرية: تاريخ عريق للآثار

تاريخ متاحف إسطنبول الأثرية

ترجع مؤسسة متاحف إسطنبول الأثرية إلى عهد الإمبراطورية العثمانية، حيث كانت أول متحف تم افتتاحه من قبل أحمد فتحي باشا في عهد الدولة العثمانية باسم متحف همايون، ويضم أكثر من مليون قطعة أثرية من مختلف المناطق والفترات التاريخية.

مؤسسة متاحف إسطنبول للآثار أو كما يطلق عليه مجمع المتاحف من أروع معالم السياحة في إسطنبول، فهو يحتوي على أكثر من مليون قطعة أثرية، من عديد الأماكن والمراحل التاريخية.

متحف القصر الخزفي الذي تم افتتاحه في العام 1880م أحد أقدم الأبنية المدنية في مدينة إسطنبول، تاريخياً كان هذا القصر يستخدم للصيد في زمان السلطان محمد الفاتح، ومع تزايد عدد القطع الأثرية في المتحف، فقد تم نقل القطع الأثرية منها إلى القصر الخزفي، وحالياً يتم عرض نماذج من الخزف والسيراميك التركي التي ترجع بتاريخها إلى العهد السلجوقي والعثماني.

ونتيجة لأعمال التنقيب الكبيرة التي جرت في تلك المرحلة الزمنية، وازدياد عدد القطع الأثرية في متحف القصر الخزفي، تم القيام بإنشاء متحف الآثار في إسطنبول من قبل المعمار الفرنسي الكسندر فالوري، متبعاً فيها الطريقة الكلاسيكية الجديدة في البناء.

أما افتتاح هذا المتحف كان بتاريخ 13 حزيران/ يونيو 1891. حيث يلاحظ وجود لوحات مكتوبة عليها بالحروف العثمانية متحف الآثار العتيقة، وهي تعود إلى عهد السلطان عبد الحميد الثاني. وتعرض فيه أيضاً مجموعة من القطع الأثرية التي جاؤوا بها من شبه الجزيرة العربية، ومصر، وبلاد ما بين النهرين، والأناضول.


متاحف إسطنبول الأثرية: بلغ عدد الزائرين 370 ألفاً

وقد صرح السيد محرم هاير نائب مدير متاحف إسطنبول للآثار في وقت سابق بقوله: “هدفنا تكوين مرجع مفتوح لعلم الآثار الوطني والدولي، وإظهار التراث الغني لتركيا، ومن خلال هذا الصرح نعمل أيضاً على مخاطبة القدرة البشرية على الإدراك، وبالتالي تحقيق تلائم الملمس والضوء والحجم والرسائل الخاصة بالمبنى والعرض، وتسهيل استمرارية الموارد التكنولوجية، وهو خال من أي حواجز مادية أو عوائق اتصال”.

وقد أضاف هاير: “إلى أن عدد الزائرين للمتحف بلغ 370 ألفاً و963 زائراً في العام 2019م، وهناك جهود كثيرة تبذل في سبيل فتح الجناح الجنوبي من المتحف في شهر حزيران/ يونيو 2020”.

متاحف إسطنبول للآثار

 

اقرأ ايضاً  17 مدينة من أكثر المدن التركية هدوءاً لهذا العام

أين تقع متاحف إسطنبول الأثرية

تقع مؤسسة متاحف إسطنبول للآثار على تل عثمان حمدي بك، بالقرب من حديقة غولهانة وقصر توب كابي في شبه الجزيرة التاريخية. وتتكون هذه المؤسسة من 3 أقسام رئيسية:

  • متحف الآثار.
  • متحف الآثار الشرقي القديم.
  • متحف القصر الخزفي.

جدير بالذكر أن أبواب متاحف إسطنبول الأثرية مفتوحة أمام الزوار من الساعة 09.00 صباحاً حتى 20.00 مساءً في فصل الصيف؛ أما في فصل الشتاء يمكن زيارة المتحف بين الساعة 09.00 صباحاً حتى الساعة 17.00 مساءً.

متحف الآثار في إسطنبول

©

المصدر: ترك برس

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

السابق
أشهر خمسة أطباق تركية أصبحت معروفة على مستوى العالم
التالي
تعرف على خمسة بازارات ذات شعبية كبيرة في تركيا

اترك تعليقاً