حول العالم

ما أهم 10 معالم سياحية في اسطنبول الأوربية؟

سنتعرف في هذا المقال على أشهر 10 معالم سياحية لابد أن تقوم بزيارتها عند القدوم لمدينة إسطنبول الأوربية، وسنطلعكم على أهم التفاصيل السياحية لكل معلم منها.

جدول المحتويات

جدول المحتويات

مضيق البسفور

مضيق البوسفور هو أحد أهم المعالم السياحية في اسطنبول، وهو مضيق مائي يبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 م و3000 م)، ويقطع هذا المضيق جسور إسطنبول الثلاثة، وهي جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول.

ويحتوي مضيق البوسفور على ضفتيه كثيراً من أماكن السياحة في اسطنبول كقلعة الفتاة، وقصر توبكابي ودولما بهتشة وبيليربي، بالإضافة إلى قلعة أناضول حصار، وقلعة روملي حصار.

مضيق البسفور أين يقع؟

يقع مضيق البوسفور بين مساحة كبيرة من اليابسة على طرفيه الآسيوي والأوربي، وتصل هذه القناة المائية بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين القارتين الآسيوية والأوروبية.

يرجع تاريخ مضيق البوسفور إلى آلاف السنين، وتعتبر مياه هذا المضيق ضمن الملاحة الدولية، حيث لا تقل الحركة الملاحية فيه عن 55 ألف سفينة باتجاه واحد سنوياً.

جزر الأميرات

جزر الأميرات إحدى اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة على بحر مرمرة، وبمساحة تصل إلى 15.85 كلم تتميز بصغر حجمها، ويقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم للتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة فيها.
يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، التي كان الأمراء يعتبرونها مكان للنفي، وتتكون جزر الأميرات من 9 جزر رئيسة، تختلف في مساحتها، وهي كالتالي:
جزيرة بيوك أضا، جزيرة هيبيليادا، جزيرة بورجازادا، جزيرة كانلادا، جزيرة الأصداف، جزيرة ياسلاسدا، جزيرة سيفريادا، جزيرة كاساك الأصداف، جزيرة تافازاسن أصداف.

جزيرة الأميرات في الشتاء والصيف

يعد الذهاب إلى جزيرة الاميرات من أروع الجولات السياحية في إسطنبول، فهي تعتبر الوجهة السياحية الأهم بالنسبة للسياح القادمين من مختلف أنحاء العالم، وعلى اختلاف الفصول، سواء كان في فصل الصيف أو الشتاء. ونحن بدورنا في السياحية نصحبكم برحلة مميزة تتعرفون من خلالها على أجمل معالم جزر الأميرات الشهيرة.

رحلة جزيرة الاميرات بالتفصيل

يمكنكم حجز رحلات سياحيه في اسطنبول إلى جزيرة الأميرات، والتي تبدأ في الساعة 9.30 صباحاً، وتنتهي في الساعة 6.00 مساء، ويكون الذهاب عن طريق ميناء إسطنبول باتجاه الجزيرة الكبيرة، حيث تتيح لكم فرصة التمتع بجمال البحر، والمرور بمضيق البوسفور، مع إمكانية الاختيار بين الجزر للتنزه فيها.

كيفية الذهاب إلى جزيرة الأميرات

أما بالنسبة لكيفية الذهاب إلى جزر الأميرات فيكون من خلال طريقين؛ الأول: من خلال التوجه إلى منطقة امينونو، والثاني: من خلال الوصول إلى ميناء كاباتاش، ومن ثم التوجه في رحلة بحرية رائعة في مضيق البوسفور بركوب السفينة إلى جزيرة الأميرات.

جزر الاميرات

منطقة السلطان أحمد  

منطقة السلطان أحمد من أكثر مناطق إسطنبول جمالاً وروعة، واستقطاباً للسياح، حيث من غير الممكن أن تأتي إلى مدينة إسطنبول السياحية دون زيارة هذه المنطقة. وهي تقع في قلب إسطنبول الأوروبية وتتبع إدارياً لبلدية الفاتح.

كم تبعد منطقة السلطان أحمد عن تقسيم؟

تتوفر في مدينة إسطنبول شبكة كبيرة من وسائل المواصلات التي تتيح لك التنقل في كافة أرجاء المدينة بسهولة ويسر كبيرين، فحيثما كنت تستطيع الوصول إلى السلطان أحمد، إما باستخدام الحافلات العامة أو أحد خطوط شبكة الترامواي. مثلاً إذا كنت في تقسيم التي تبعد عن منطقة السلطان أحمد 5 كلم تقريباً تستطيع ركوب مختلف وسائل النقل الجماعية لتصل بسرعة كبيرة. 

فنادق منطقة السلطان احمد

لكثرة الأماكن السياحية البارزة في منقطة السلطان أحمد، فإنه من الصعب للسائح أن يقوم بزيارة الأماكن كلها في يوم واحد، دون أن يأخذ قسطاً من الراحة، فحينئذ لا بد من البحث عن فنادق بالقرب من هذه المنطقة. حيث يتوفر كثير من فنادق للسياح، وبموصفات تلبي رغباتهم، وبأسعار جيدة تناسبهم.

الاماكن السياحية في منطقة السلطان احمد

ومن يأت لزيارة اماكن سياحية في اسطنبول الاوربية عموماً، ومنطقة السلطان أحمد خصوصاً، فإنه سيحظى بفرصة مشاهدة كثير من الأماكن السياحية المتواجدة فيها، وسيكون شاهداً على مختلف الحضارات التي مرت فيها.

فهناك مثلاً مسجد السلطان أحمد الذي يلقب بالمسجد الأزرق لمجاورته لمضيق البوسفور، وبجانبه أيضاً ميدان السلطان أحمد الذي يتيح لك فرصة التمتع بالتسوق في أشهر الأسواق السياحية، ومتحف أياصوفيا الشهير بتاريخه العريق، وحديقة غولهانه بإطلالتها على بحر مرمرة.

منطقة السلطان احمد

حي اورتاكوي اسطنبول الشهير

حي اورتاكوي إسطنبول واحد من أجمل أحياء مدينة إسطنبول، وأكثر المناطق السياحية في اسطنبول استقطاباً للسياح في إسطنبول الأوروبية، الساحل المطل على مضيق البوسفور، والقصور والقلاع العثمانية على أطرافها أضفى على المنطقة سحراً وجمالاً مميزين، إذ يمتد طول هذا الساحل أكثر من 1000 متر تقريباً، ويحتوي على أماكن للجلوس والاستمتاع بجمال الجسر والمضيق، وسط أجواء شعبية مميزة خاصة في أمسيات وليالي فصل الصيف.

كيفية الوصول إلى حي أورتاكوي من تقسيم

هناك كثير من وسائل المواصلات التي توفر للزائرين والراغبين بزيارة اورتاكوي الوصول إلى حي أورتاكوي، ولمن يسأل عن كيفية الوصول إلى حي أرتاكوي من تقسيم، فالجواب على ذلك يكون باستخدام الحافلات العامة، حيث يمكن الركوب في إحدى الحافلات من محطة بارك اوتيل في تقسيم، والنزول عند محطة ثانوية كبتاش قرب جامع المجيدية. كذلك يمكنك استخدام أحد خطوط المترو المتواجدة قرب منطقة تقسيم.

فنادق حي أورتاكوي إسطنبول

يتواجد في حي اورتاكوي باقة متنوعة من الفنادق ذات الإطلالات المتنوعة، فمن هذه الفنادق ما يطل على مضيق البوسفور، ومنها ما يطل على القصور والقلاع التاريخية، وتتميز هذه الفنادق بقربها الشديد من الأماكن السياحية في منطقة اورتاكوي، وبخدماتها ذات 5 نجوم، والتي عادة ما تلقى استحسان السياح.

حي اورتاكوي

برج غلطة في إسطنبول

برج غلطة بموقعه الجغرافي المميز، وبشكله الهندسي الرائع أحد أهم رموز إسطنبول السياحية، فمن يقم بجولة في شوارع امينونو وكاراكوي، لا بد له من إلقاء نظرة لهذا البرج المدهش في بناءه. والذي يتنسى له الصعود إلى قمة هذا البرج فسوف يكون على موعد مع منظر بانورامي خارق الجمال، لأنه سوف يرى جسر البوسفور كاملاً متجلياً أمامه مع انعكاس زرقة مياه المضيق عليه.   

قصة برج غلطة في إسطنبول

فيما يتعلق بقصة برج غلطة فهناك بعض الروايات التي تقول: إن برج غلطة هو المكان الذي تم اختياره من قبل هزفران أحمد شلبي، ليجرب أول محاولة للطيران في القرن السابع عشر، وذلك من خلال الأجنحة الاصطناعية التي فصلها وركّبها بنفسه.

وتقول بعض الروايات الأخرى: إن إسماعيل جوهري الذي عاش في القرن العاشر للميلاد، كان الملهم الأول لشلبي ليقوم بتجربته، إذ عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي وصل إليها جوهري، وكذلك عمل على فحص متانة الأجنحة في منطقة أوك ميداني في إسطنبول، قبيل تجربة الطيران.

ويقال أيضاً: في يوم ذات رياح قوية، ركب شلبي الأجنحة الاصطناعية، وتمكن من الطيران من برج غلطة إلى أسكودار في العام 1632م، قاطعاً مسافة 3358 متراً، وليكون بذلك واحداً من أبرز الشخصيات التركية التي حاولت الطيران.

 برج غلطة من الداخل

برج غلطة الذي تم بناؤه في العام 1348م يتكون من 9 طوابق، ويتبع إدارياً لمنطقة تقسيم، ويبلغ ارتفاع البرج من الأرض حتى أعلى رأسه 69.90 متراً، وتصل سماكة جداره إلى 3.75 ملم، وبابه الداخلي إلى 8.95، أما طول الباب الخارجي فيبلغ 16.45 متراً. ولقد دخل البرج في قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013، ويضم درجاً حلزونياً، ومتحفاً صغيراً يعرض صوراً فوتوغرافية، ومعلومات عن تاريخ البرج ونشأته.

اين يقع برج غلاطة في إسطنبول؟

يعد برج غلاطة من أبرز المعالم السياحية في مدينة إسطنبول، ويقع في منطقة غلطة في قلب إسطنبول، حيث يلقى إقبالاً كبيراً من قبل السياح في مختلف أنحاء العالم، فلا بد لمن يأتي إلى زيارة تقسيم أن يعرج لرؤية هذا الصرح الشامخ، وسط إسطنبول الأوروبية.

برج غلطة

صهريج البازيليك إسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول من أهم الأماكن السياحية، وهو الخزان الأرضي الذي يعد بأنه الأكبر بين مئات الصهاريج القديمة، والتي تقع تحت مدينة اسطنبول، يتواجد تحت الأرض على مساحة 9 آلاف متر مربع، ويعود تاريخه إلى القرن السادس في عهد الامبراطورية البيزنطية، يقع ضمن منبى صغير قريب من اياصوفيا.

يبلغ طول الصهريج 140متراً. وعرضه 70 متراً. ويمكن الوصول إليه باستخدام درج يتكون من 52 درجة، فيما يبلغ مجمل الأعمدة فيه 338 عموداً، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة 4.80 متراً. ويحظى هذا الصهريج بزيارة عدد كبير من الزوار خاصة في فصل الصيف، نظراً لما يتمتع به من برودة يشعر بها كل من يزورها أثناء دخوله.

قصر صهريج البازيليك

قصر صهريج البازيليك تحفة فنية فريدة من نوعها في مدينة إسطنبول، ونظراً لأنواره الخافتة المزينة بالأضواء الصفراء التي تبدو كالشموع المضاءة في كل طرف من أطرافه، وبسبب أصوات خرير مياه البرك المغمورة، والتي كأنها أصوات موسيقى شاعرية فيها، يتحول قصر صهريج البازيليك إلى مزار سياحي رومانسي يجذب الزوار من كل أنحاء العالم.

متحف صهريج البازيليك

من يقم بزيارة متحف صهريج البازيليك يرَ عشرات الأعمدة المنتصبة من القاع حتى الأسقف، وهي مزخرفة بزخارف جميلة تعود إلى العصر البيزنطي، وعند النظر إلى قعره تشاهد أحواض المياه الصافية، والتي تسبح فيها مجموعات من الأسماك الملونة، والتي تعطي المكان بهاء ورونقاً كبيرين.

موقع صهريج البازيليك

يقع صهريج البازيليك في منطقة قريبة من ميدان السلطان أحمد، وبجانب متحف أياصوفيا في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. وحول هذا الصهريج يتواجد كثير من الأماكن السياحية الأخرى التي يستطيع السائح أن يزورها معاً. مثل الجامع الأزرق، وحديقة جولهانة، وقصر توبكابي، وميدان السلطان احمد الشهير.

صهريج البازيليك

قلعة روملي حصار

قلعة روملي حصار بإطلالتها على مضيق البوسفور، تعد من أقدم القلاع التاريخية التي عرفتها مدينة إسطنبول على مدى العصور، هذه القلعة التي قام ببنائها السلطان محمد الفاتح في غضون 4 شهور تمهيداً لفتح القسطنطينية تتميز بأسوارها وأبراجها العالية، حيث يبلغ ارتفاعها 82 متراً، ومساحتها 31,250 متراً.

اين تقع قلعة روملي حصار؟

الموقع الذي تمتاز به قلعة روملي حصار في الطرف الأوروبي من إسطنبول، تقوم على جذب السياح إليها من كل مكان، إذ يستطيع من يزور هذه القلعة التاريخية أن يعصد الأدراج الحجرية المؤدية إلى قمة القلعة ويشاهد من خلالها المنظر البانورامي الرهيب لمضيق البوسفور.

قلعة روملي حصار

شارع تقسيم – شارع الاستقلال في تقسيم ( istiklalcaddes )

شارع تقسيم أو كما يعرف أيضاً بشارع الاستقلال من أكثر الشوارع شهرة في مدينة إسطنبول الأوروبية، يضم كثيراً من الأبنية الأثرية، والمحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات العالمية والمحلية، إضافة إلى وجود المعارض والمكتبات وصالات السينما فيها.    

طول شارع الاستقلال في إسطنبول

اكتسب شارع الاستقلال شهرة كبيرة على مدى الأيام، ففي أي وقت ذهبت إليه تراه مكتظاً بالناس، حيث يحلو لهم المشي في شارع طوله 3 كلم تقريباً.

ماذا يوجد في شارع الاستقلال في إسطنبول

يتواجد في شارع الاستقلال مجموعة كبيرة من الفنادق والمقاهي والمحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات كما ذكرنا آنفاً، إضافة إلى المسارح والمكاتب والمعارض الفنية ومحلات بيع الكتب، كما يتوفر فيه العديد من المطاعم التي تقوم على تقديم جميع أصناف المأكولات التركية والغربية والعربية.

فنادق تقسيم شارع الاستقلال

تكثر في شارع الاستقلال الفنادق التي تغطي احتياج السياح، وتتميز بمواقعها في وسط شارع تقسيم، وسهولة الوصول إليه، وقربها من الأسواق، بالإضافة إلى رقي الخدمات التي تقدمها، وروعة المناظر التي يسهر على جمالها من يزورها.

شارع الاستقلال - تقسيم

جسر السلطان محمد الفاتح إسطنبول

يندرج جسر السلطان محمد الفاتح ضممن أبرز مناطق سياحية إسطنبول، ومن أروع معالم السياحة في إسطنبول، وذلك نظراً للكثافة السكانية في مدينة إسطنبول، فقد تقرر بناء جسر السلطان محمد الفاتح ليسهل عمليات الوصول، ويقلل المسافة بين الضفتين الآسيوية والأوروبية، وقد تم بناؤه بتاريخ 3 تموز/ يوليو 1988.

جسر السلطان محمد الفاتح اين يقع

بموقعه المتميز فوق مضيق البوسفور يضفي جسر السلطان محمد الفاتح أو كما يعرف بجسر البوسفور الثاني يضفي لمسة جمال خارقة على مضيق البوسفور. وخاصة عندما تنعكس ألوانه لتتألق من اللمعان في أروع ليالي إسطنبول جمالاً.  

جسر السلطان محمد الفاتح فنادق

بالقرب من جسر السلطان محمد الفاتح تستطيع أن تجد كوكبة من الفنادق التي تقدم أرقى وأفضل الخدمات لديها، وتجعلك تعيش لحظات لا تنسى في حياتك، بتجربة فريدة من نوعها.

ارتفاع وطول جسر السلطان محمد الفاتح

يبلغ طول جسر السلطان محمد الفاتح 1510 أمتار، ويصل عرضه إلى 39 متراً تقريباً، بينما يبلغ من الارتفاع 169 متراً، وقد خصصت الدولة ميزانية كبيرة لتشييد هذا الجسر العظيم، حيث كلفت ميزانية الدولة 125 مليون دولار تقريباً.

جسر السلطان محمد الفاتح

ميناء امينونو بالجانب الاوروبي

يقع ميناء امينونو في منطقة امينونو في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، وهي تابعة إدارياً لبلدية الفاتح، تتميز هذه المنطقة بقربها من السلطان أحمد وغيرها من اماكن سياحية في اسطنبول، وتنطلق من خلالها الرحلات البحرية إلى الشق الآسيوي، حيث تأخذك برحلة غاية في الجمال لتشاهد أثناء ذلك روعة المعالم التاريخية.

ميناء امينونو

©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اقرأ ايضاً  أكواريوم اسطنبول وجهة سياحية عائلية بامتياز
السابق
أوزنجول لعطلة وسط الطبيعة الخضراء والهضاب والبحيرات
التالي
باموكالي في تركيا .. أعجوبة طبيعية ومعالم أثرية

اترك تعليقاً