حول العالم

ماهي اهم الأماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية ؟

تتفرد مدينة السحر والجمال اسطنبول بتنوع وغنى فريد بالأماكن السياحية، وربما يظنّ الكثير من السياح القادمين لإسطنبول أنّ الجزء الأوروبي من المدينة هو الأكثر حيوية واستحقاقاً للزيارة، دون أنْ يفكروا في الذهاب إلى الجانب الآخر من المدينة أو ما يطلق عليه اسطنبول الاسيوية، لاستكشاف خباياه والتعرّف على ما فيه.
وتعد منطقة كاديكوي الآسيوية، أو كما تُعرف بالمركز الثقافي للجانب الأناضوليّ، مكاناً يستحق الزيارة، لما تحتويه على أماكن سياحية كثيرة سوف نذكر أهمها في السطور القادمة.


تعرف على اسطنبول الأسيوية في هذا الفيديو:


محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

تعد محطة حيدر باشا (Haydarpasa) من أماكن السياحية في اسطنبول الاسيوية فهي أكبر محطة سكك حديدية في تركيا ومن أقدمها وتتميز بإطلالتها على البحر، وقد تم إنشاؤها كمحطة رئيسة على خط الحجاز في العام 1906 خلال فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني، وسميت بهذا الاسم تخليداً وتقديراً لأحد القادة الشجعان في عهد السلطان سليم الثالث، لتصبح نقطة وصل بين بغداد واسطنبول.



وتوفر زيارة المحطة فرصة مميزة لالتقاط الصور التذكارية والتمتع بمنظر بديع على البحر.


اسطنبول

برج البنات او برج الفتاة في اسطنبول الاسيوية

لابد لزائر مدينة اسطنبول الاسيوية من التوجه إلى برج الفتاة (كيز كولسي – Kız Kulesi) في اسطنبول الاسيوية، حيث يصنف من المزارات السياحة المهمة، والتي يرجع تاريخها لعهد الإغريق، وهو عبارة عن برج صغير على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور، يبعد نحو 200 متر عن ساحل أوسكُودار Üsküdar في مدينة اسطنبول.


برج الفتاة


وقيل في سبب بنائه، إنه كان هناك سلطانٌ يحب ابنته حباً جمّاً، وقد راوده حلم مفاده أنه في عيد ميلاد ابنته الثامن عشر سوف تلدغها أفعى وتودي بحياتها، فلم يجد الأب وسيلة لحماية ابنته سوى أن يبعدها عن اليابسة، حيث ردم جزءاً من مضيق البوسفور، وبنى لها برجاً في محاولة منه لإبعاد احتمال وصول أي أفعى إليها.

يتمتع البرج بموقع مثالي بقلب مياه البوسفور مما جعل منه إطلالة وخلفية رائعة لعدد من مشاهد السينما والدراما التركية والعالمية، إضافة لما حيك حول بنائه من قصص وأساطير قديمة، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التراث والثقافة التركية، ليُصبح بمرور الزمن معلم من معالم السياحة في اسطنبول الاسيوية.


Kız Kulesi

ويتميز برج الفتاة بهيكله المُثمّن وأدراجه اللولبية الضيقة التي تفصل بين 6 طوابق بارتفاع يصل إلى 23 متراً تقريباً، ولا يُمكن لسائح أن يزور مدينة السحر والجمال دون المرور بهذا البرج.

مدينة لونا بارك – ملاهي بوستانجي

تُعد بوستانجي لونا بارك اسطنبول (bostanci lunapark) إحدى أفضل مدن ملاهي اسطنبول التي يقصدها عدد كبير من العائلات المحلية، وعائلات الزوّار العرب والأجانب، خلال جولات السياحة في اسطنبول الآسيوية، ويقع بالتحديد في منطقة كاديكوي (Kadıköy).


مدينة ملاهي بوستانجي


ويُوّفر المنتزه الذي يُعد من أجمل المنتزهات في اسطنبول الاسيوية مساحة مُتوسطة من الألعاب التي تخلق أجواءً من المُتعة والمرح والترفيه لجميع أفراد الأسرة من مُختلف الأعمار، وخاصة الأطفال، بينما يبعد مسافة 10 دقائق عن محطة بوستانجي (bostanci) لمترو الأنفاق والحافلات.


السياحة في اسطنبول

شارع بغداد في اسطنبول الاسيوية

يصنف شارع بغداد (Bağdat Caddesi) من أشهر الشوارع في الجانب الاسيوي لمدينة اسطنبول، ويمتد هذا الشارع من بلدية كاديكوي (Kadıköy) إلى بلدية مالتيبه (Maltepe) بمسافة قدرها 14 كلم، ويوازي تقريباً ساحل بحر مرمرة، ولا يقل شارع بغداد أهمية عن شارع الاستقلال الموجود في الجانب الأوروبي من اسطنبول.شارع بغداد


يرجع تاريخ هذا الشارع إلى العهد العثماني، حيث كان يربط القسطنطينية مع الأناضول، واستخدم الشارع للتجارة والأغراض العسكرية، وتمت تسميته بهذا الاسم بعد سيطرة السلطان مراد الرابع على بغداد سنة 1638م.

ازدهر شارع بغداد في عهد السلطان عبد الحميد الثاني وأصبح مركزاً رئيساً لإقامة الطبقات الغنية، إذ أن باشاوات تلك الفترة وكبار رجالها راحوا يتسابقون لشراء الأراضي في منطقة كاديكوي في اسطنبول الآسيوية، لبناء منازلهم و قصورهم بجانب قصر السلطان بغية التقرب منه.

أكبر جامع في تركيا

شهدت مدينة اسطنبول بتاريخ 3/5/2019 افتتاح مسجد تشامليجا أكبر مساجد تركيا، ويقع بالشطر الآسيوي من مدينة اسطنبول، ويطلّ على مضيق البوسفور، حيث أقيم هذا المسجد على مساحة 15 ألف م2، ويتسع لنحو 63 ألف مصلٍ في وقت واحد، ويعتلي المسجد 6 مآذن، 4 منها بطول 107.1 أمتار، واثنتان بطول 90 متراً، فيما يبلغ ارتفاع قبته نحو 72 متراً وقطرها 34 متراً.

مسجد تشامليجا


كما يضم أكبر مسجد في تركيا قاعة للمؤتمرات، ومتحفاً للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرضاً للفنون، إضافة إلى موقف للسيارات، وتم تخصيص حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونماً، ليتمكن الزوار من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات اسطنبول الآسيوية، كونها تشرف على الشطرين الآسيوي والأوروبي للمدينة، بالإضافة إلى جزء من بحر مرمرة.


أكبر مسجد في تركيا

تلة العرائس في اسطنبول

تتمتع تلة العرائس بإطلالة مميزة جداً حيث تشمل هذه الإطلالة مآذن و أحياء اسطنبول الاسيوية، وهذه التلة هي أعلى التلال السبعة التي تحيط بمدينة اسطنبول وتسمى محلياً  تشامليجا (Camlica) وترجمتها في اللغة العربية: الصنوبرية أو ذات الصنوبر.


تلة العرائس


ويُلاحظ من زار هضبة تشامليجا وجود أشجار الصنوبر بكثرة، ويرى الواقف على هذه التلة مدينة اسطنبول كلوحة فنية رائعة تشمل طرفيها الآسيوي والأوروبي.

مجمع و مول أوبتيموم أوت ليت

افتتح هذا المجمع (Out Let) عام 2008م في القسم الآسيوي من اسطنبول، ضمن منطقة كاديكوي (Kadıköy)، ويتألف من 5 طوابق، اثنان منها تحت الأرض، ويضم أشهر الماركات والفعاليات، وبعضها مخصص للأطفال، كما أن له فروعاً في بعض المحافظات التركية، ويعد من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول الآسيوية.


منطقة كاديكوي

 

اقرأ ايضاً  أرض الأساطير في أنطاليا: ترفيه بلا حدود

ﻣﻐﺎرة ﺷﯿﻠﻰ ﻟﻤﺎن Şile Mağarası

يتوافد الزوار لرؤية مغارة شيلى لمان من داخل تركيا ومن خارجها، هذه المغارة التي تعد إحدى جنان وروائع تركيا، وواحدة من أبرز معالم السياحة في مدينة إسطنبول، وعند الوصول إلى مدخل المغارة تندهش من روعة صنع الخالق، فيما خلق من جمال في هذه المغارة.

تم اكتشاف هذه المغارة التي تبلغ من الطول 241 متراً، من قبل الأستاذ عثمان ياردمجي، حيث كانت مستخدمة كسجن في العصور السابقة.

أين تقع ﻣﻐﺎرة ﺷﯿﻠﻰ؟

مغارة شيلى إحدى أشهر الأماكن السياحية في إسطنبول، حيث تقع هذه المغارة في قرية مشروعيات شمال شرق مرمرة. ويقبل عدد كبير من السياح إلى هذه المنطقة سنوياً.


ﻣﻐﺎرة ﺷﯿﻠﻰ ﻟﻤﺎن Şile Mağarası

ﻗﻠﻌﺔ ﯾﻮروس Yoros kalesi

قلعة يوروس من أهم القلاع التاريخية في تركيا، وهي من اشهر الأماكن السياحية في إسطنبول الآسيوية، وتبدو هذه القلعة كالجبل الشامخ الذي يقوم بحراسة المدينة في بداية ومدخل مضيق البوسفور.

تاريخياً ترجع القلعة إلى عهد الإمبراطورية الرومانية. وعلى الرغم من تعرض عدد من أبراجها إلى بعض عوامل الانهيار لكن استطاعت الصمود إلى وقتنا هذا.

الاسم الذي تحمله هذه القلعة ينحدر من أصول يونانية، فكلمة “يوروس” تحمل معنى الطبيعة باللغة اليونانية، وهي على امتدا 500 متر، وتتكون من أبراج عديدة مختلفة الطول.

أين تقع قلعة يوروس؟

تقع قلعة يوروس (Yoros Kalesi) في منقطة بيكوز في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، وهي من أجمل الأماكن في إسطنبول، وتشكل نقطة استراتيجية مهمة جداً، حيث يلتقي عند هذه القلعة البحر الأسود مع مضيق البسفور، وتكثر في هذه المنطقة رؤية الأشجار المعمرة، والمساحات الخضراء، والطبيعة الجميلة.  

ﻗﻠﻌﺔ ﯾﻮروس Yoros kalesi

ﻧﮭﺮ ﺟﻮﻛﺼﻮ

نهر جوكصو أحد أهم وأشهر الأماكن السياحية في إسطنبول، حيث تتمتع بزرقة مياهها وصفائها وجمال طبيعتها وسحرها. الأشجار الكبيرة والأزهار الجميلة التي تغطي مساحة خضراء كبيرة حول النهر، تضفي على المكان روعة وبهاء رائعين، ويصل بين ضفتي النهر جسر تاريخي مبني من الحجارة، ولا يزال مستخدماً إلى يومنا هذا.

اين يقع نهر جوكصو؟

 نهر جوكصو يلقى إقبالاً منقطع النظير من قبل السائحين من كل أنحاء العالم، لأنه يقع في مكان مهم في مدينة إسطنبول الآسيوية، بجانب قلعة أناضولو حصار، ويصب في مضيق البوسفور.


 نهر جوكصو

مقهى بيرلوتي Pierre Loti Café

مقهى بيرلوتي في منطقة السلطان أيوب أحد أبرز الأماكن التي تكثر الزيارة إليها، في كل وقت من السنة. يقع في تلة مرتفعة، يستطيع الزائر من خلالها مشاهدة القرن الذهبي، مع أجمل المناطق الأخرى لمدينة إسطنبول، في منظر مهيب يأخذ العقول.

أما اسم هذا الفندق مأخوذ من مؤلف فرنسي يدعى بيير لوتي، وهو معروف بولعه الشديد بالمعالم السياحية في مدينة إسطنبول، كان يكتب الروايات والقصص والقصائد الشعرية تحت إلهام جمال مدينة إسطنبول في هذا المقهى.


مقهى بيرلوتي Pierre Loti Café 

منطقة ايوب وتلفريك مقهى بيرلوتي

منطقة السلطان أيوب من أروع معالم السياحة في مدينة إسطنبول، تقع على امتداد القرن الذهبي وصولاً إلى البحر الأسود، يعود سبب تسميتها بهذا الاسم لوجود ضريح السلطان أيوب قرب أبرز مساجد مدينة إسطنبول، جامع السلطان ايوب.

وتعد هذه المنطقة موطناً لأماكن العبادات الأخرى، فهي تكثر فيها الكنائس المسيحية. وقد أقيمت في منقطة السلطان أيوب، وخاصة حول مسجدها، بعض الأسواق الشعبية التي تختص بتجارة المنتجات التي تحمل الصبغة الإسلامية، كالتمور والكتب الإسلامية وسجدات الصلاة.

ويوجد بجانب جامع السلطان ايوب تلفريك أيوب الذي يتم استخدامه كواحدة من وسائل الترفيه والمتعة، وكإحدى وسائل الموصلات، حيث يقوم هذا التلفريك بتوصيل الزائرين إلى قمة تلة بيرلوتي، حيث يتواجد المقهى المشهور.

اقرأ ايضاً  رحلة صبنجة ومعشوقية من إسطنبول ومعلومات عن صبنجة ومعشوقية

منطقة ايوب وتلفريك مقهى بيرلوتي

جامع السلطان ايوب وتلفريك مقهى بيرلوتي

جامع السلطان أيوب أحد المساجد العثمانية الشهيرة في إسطنبول الأوروبية، يقع في منقطة السلطان أيوب بجانب القرن الذهبي، وترجع تسميته إلى وجود قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري جانب المسجد.  وهو يعد أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول، بعد فتح القسطنطينية عام 1453م.

 جامع السلطان ايوب وتلفريك مقهى بيرلوتي

©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

السابق
شاطئ بيوك جكمجة، رونق خاص من الجمال في اسطنبول الأوروبية
التالي
ما هي افضل الاماكن في تركيا للعوائل؟

اترك تعليقاً