حول العالم

جولة على أجمل منتجعات ثلوج تركيا وجنانها البيضاء

جنات تركيا البيضاء

لا يقتصر جمال تركيا على مكان معيَّن أو فصل بعينه، فهي بامتدادها على مساحة جغرافية واسعة، وعلى أقاليم متنوعة الجمال في كافة شهور العام، تُعتبر من أغنى البلدان بمقوماتها السياحية والجمالية الجذّابة.

يُقبل السياح إلى تركيا من كل حدب وصوب، للاستمتاع بروعة مناطقها الساحرة والمتنوعة على مدار العام. فكما يزهو البحر والسهل لاستقبال الزائرين في فصل الصيف؛ تتزين الجبال لعشّاق السياحة في فصل الشتاء.

تشكل بعض منتجعات التزلج على الثلوج في تركيا عامل جذب قوي لكثير من السياح من محبي هذا النوع من الرياضات، ولذلك تشتهر بعض المنتجعات والمناطق أكثر من غيرها، ومن أهمها على سبيل المثال:

  1. “جبل أولو داغ” في مدينة بورصة.
  2. ومنطقة “ألما داغ” في مدينة أنقرة.
  3. ومنتجع ساكلي كنت في أنطاليا.

وغيرها من المناطق الرائعة، غير أنه لا زال هناك كثير من الجنان البيضاء النقية التي تُعرف بجمالها الاستثنائي ضمن موسم الثلوج في تركيا، والتي يغفل كثير من الناس عنها.

تعالوا نعرِّفكم من خلال مقالنا هذا على جنات تركيا البيضاء الخلابة، وروائع مناطقها السياحية في موسم الشتاء.

1.    مدينة وان VAN

تقع مدينة وان على الحدود الشرقية لتركيا، وهي سادس أكبر مدينة فيها من حيث مساحتها، فهي مدينة عريقة تتميز بتاريخ يمتد إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد، وتُعدُّ من أول المدن المأهولة بالناس منذ القِدم، وبسبب وجودها على طريق الحرير كانت مدينة وان من الأماكن التي جذبت العديد من الحضارات إليها عبر التاريخ، حتى أن ملوك الـ”أورارتو” (900 حتى 700 ق.م) اتخذوا منها عاصمة لهم، وهو ما جعلها من أغنى المناطق الأثرية التي يقصدها محبو المغامرة لاستكشاف روائعها العديدة.

الثلوج في تركيا

تمتاز مدينة وان بطبيعتها الجميلة، وانتشار القلاع والكنائس التاريخية فيها، ويتميز شتاؤها بانخفاض درجة الحرارة وتساقط الثلوج، حيث تغطي الثلوج المدينة ومحيطها وكنائسها وقلاعها، فتتحول إلى لوحة بيضاء ساحرة، تمتد إلى مسافات طويلة حول مركزها، ويبلغ السحر أوج جماله في المنطقة المحيطة ببحيرتها، ليُشكل آيةً بديعة من خلق الله تعالى.

2.    مدينة اسكي شهير ESKİŞEHİR

مدينة عصرية نادرة الجمال، تتمتع بالحداثة والفخامة ممتزجة بالعراقة التاريخية، لتضاهي بذلك أجمل المدن الأوروبية.

الشتاء في تركيا

تتميز أسكي شهير بشتاء أبيض يغطي معالمها الجميلة، فيُضفي عليها مزيداً من السحر والرونق، مكوِّنة لوحة فنيَّة بديعة البهاء، فهي بما تتميز به الأماكن العديدة فيها، من متاحف وأسواق ومشاهد طبيعية، تحكي لروّادها حكايات جميلة عن تاريخ المدينة العريق، وخاصةً حينما ترتدي وشاحها الأبيض الناصع، وتجود بأطعمتها اللذيذة الساخنة.

3.    بحيرة أبانت ABANT

على مقربة من مدينة بولو، وعلى ارتفاع يبلغ 1350 متراً عن سطح البحر، تتربع منطقة ابانت في واحدة من جنان الطبيعة الساحرة في تركيا، ولذلك لطالما اقترن اسمها بالسياحة والعطل الشتوية، فهي الخيار المثالي للهروب من ازدحام المدن إلى أحضان الطبيعة البكر الخلابة.

السياحة الشتوية في تركيا

 تتزيَّن أبانت في الشتاء بالثلج يكسو أشجار الصنوبر المحيط بجنبات بحيرتها الزرقاء الجميلة، لتمنح المكان مشهداً استثنائياً لا يقلُّ عن روعته في أيام فصل الصيف والمواسم السياحية الأخرى، حيث لا يضاهي التمتع بهوائها العليل ومشهد حلّتها البيضاء أي شيء آخر.

ولا يفوتنا تذكير كل راغب بزيارة بحيرة أبانت ممن يمتلكون مزيداً من الوقت، بزيارة بحيرة يدي غوللر Yedigöller (البحرات السبع) وبحيرة غولجوك Gölcük القريبتين منها للتمتع بمزيد من السحر والرونق.

4.    مدينة قارس KARS

هو أول مكان تشرق عليه شمس صباح كل يوم في تركيا؛ بل وأول مدينة يزورها ثلج الشتاء في كل عام.

تكتسي مرتفعاتها الباردة بالثلوج البيضاء طيلة فصل الشتاء، لتجعل منها مقصداً لكل من أراد التمتع بهذه اللوحة البيضاء الأخّاذة، كما أنها أكثر المدن التركية غنىً بالتماثيل والآثار التي تعود إلى فترات متباينة من التاريخ، موفِّرة ميزة إضافية لها على باقي المدن التركية.

السياحة في تركيا في فصل الشتاء

في أرجاء المدينة الجميلة يجد السائحون خيارات غنية بالمتعة من خلال الاستمتاع بمشاهدة مبانيها الرائعة التي يغلب عليها فنُّ العمارة الروسي، والتنزه في أسواقها والأماكن الأثرية فيها، وأهمها قلعتها المطلة على المدينة وقصر كاترينا، أضف إلى ذلك ما تُعرف به من أطباق الطعام اللذيذ، مثل جبن المرق، ولحم الأوز.

5.    مدينة سفران بولو SAFRANBOLU

واحدة من أيقونات العمارة العثمانية في تركيا، وأكثرها احتفاظاً بالمنشآت العائدة إلى تلك الحقبة الغنيَّة.

الثلوج في تركيا في فصل الشتاء

عند التجوّل في شوارع مدينة سفرنبولو يشعر أحدنا وكأنه في أجواء رحلة في أعماق التاريخ تعود به إلى أيام الدولة العثمانية العتيدة، بسحر وجمال عمارتها، كما يمكن الاستمتاع بنظرة علوية على المدينة الساحرة من تلة الخضر Hıdırlık Tepesi، حين تبدو المدينة بمنازلها وقد اكتست أسقفها القرميدية بثوب ناصع البياض في مظهر يدهش الأبصار.

لمعرفة المزيد واكتشاف رحلاتنا وبرامجنا الشتوية الرائعة ننصحكم بمطالعتها في موقع السياحية

 

اقرأ ايضاً  ازدياد عدد السياح الوافدين على كبادوكيا تركيا بنسبة 85%

©

المصادر: NTV + الأناضول    

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

السابق
ماهي تكلفة السفر إلى تركيا ؟؟
التالي
جبل يلدز: تجربة شتوية متناهية الجمال

اترك تعليقاً