حول العالم

السياحة في انطاليا 2020 – أروع وأجمل الأماكن السياحية


أنطاليا: تحفة من الجمال الباهر الواقع على ضفة البحر الأبيض المتوسط، فيها يجتمع الحُسن بأبهى صوره، وفي أكنافها يتجلى بديع خلق الله تعالى، حتى غدت عروس الولايات التركية، وزهرة المدائن السياحية.

ولئن كانت ولاية طرابزون عاصمة الجمال الطبيعي الفتان على البحر الأسود، يحق القول إن أنطاليا هي نظيرتها بلا منازع على السواحل الدافئة للبحر الأبيض المتوسط.

نطوف في مقالنا هذا برحلة على أجمل المعالم السياحة في انطاليا ، ونستكشف جنانها المذهلة، ومعالمها السياحية الرائعة، ونتعرف على مناخها، وكثير من المعلومات المهمة الأخرى.

السياحة في انطاليا 

أين تقع انطاليا ؟ 

تقع ولاية أنطاليا جنوب غرب تركيا، على خليج عند ساحل البحر المتوسط، وتبعد حوالي 518 كيلومتراً من العاصمة أنقرة، و729 كيلومتراً من ولاية اسطنبول. يحدُّ أنطاليا من الشرق كل من مرسين وكرمان، ومن الشمال الشرقي ولاية قونية، ومن الشمال إسبارطة وبودرو، ومن الغرب ولاية مولا، ويحدُّها جنوباً البحر الأبيض المتوسط.

الطقس في انطاليا 

يتميز مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط بأنه حار وجاف صيفاً ودافئ ممطر شتاءً، وتقف سلسلة جبال طوروس سداً بين منطقة أنطاليا ورياح الشمال الباردة.

كما تتمتع أنطاليا بـ 300 يوم مشمس تقريباً على مدار السنة، وترتفع درجة حرارة الجو في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب حتى 40 درجة أحياناً، ولكن نسمات البحر اللطيفة والرياح الشمالية المتسربة من الجبال تمنح أنطاليا جواً معتدلاً لطيفاً. حيث تتراوح درجات الحرارة في أنطاليا عادةً بين 34/22 صيفاً و 15/6 شتاءً.ويبلغ عدد سكان أنطاليا بحسب آخر إحصاء لدوائر النفوس التركية في عام 2020 قرابة: 2 ملونين و511 ألفاً و700 نسمة.

معلومات عن مدينة انطاليا

طارت شهرة ولاية انطاليا التركية في الآفاق، وذاع صيت جمالها الأخّاذ في مشارق الأرض ومغاربها، حتى تحولت إلى قبلة سياحية مهمة في العالم، وفي تركيا خصوصاً، حتى تجاوزت أعداد الوافدين بهدف السياحة في انطاليا في المواسم الأخيرة ضعفَي عدد سكانها.

لفتت سكاريا اهتمام مواطني العديد من الدول الأوروبية، وكان الروس هم الأكثر إقبالاً إليها وافتتاناً بها، حتى باتت تستقطب أعداداً متزايدة من المواطنين الروس الراغبين بالتملك والإقامة فيها.

تتمتع أنطاليا بأجوائها اللطيفة، وطبيعتها الساحرة، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، أضف إلى ذلك غناها بالمنتجعات السياحية، والخدمات المتكاملة، وهنا نجد لزاماً علينا أن نذكر أكثر ما يهم السائح معرفته من معلومات عن مدينة انطاليا في فصلي الشتاء والصيف، ثم ننتقل للتعرف على أهم معالمها السياحية ومشاهدها الاستثنائية.

اقرأ اكثر : أرض الأساطير في انطاليا – تركيا

انطاليا في الصيف

ملايين من الزوار بهدف السياحة تغصُّ بهم منتجعات انطاليا وفنادقها في أشهر الصيف الدافئة ذات الأجواء السحرية، وخصوصاً في فترة العطلة.

ترتفع درجات حرارة الجو في أنطاليا ورطوبتها صيفاً إلى حدود مقبولة، غير أن تنوعها الجغرافي يمنح مرتفعاتها الشمالية أجواءً صيفية معتدلة، وهو ما يتيح كثيراً من الخيارات السياحية للمصطافين والمتنزهين.

انطاليا التركية

انطاليا في الشتاء

تجتمع فصول السنة في أنطاليا في وقت واحد، وخصوصاً أثناء فصل الشتاء حين تستطيع التمتع بأجمل الرياضات الشتوية على مرتفعات أنطاليا الثلجية، وتعود بعد ذلك للاستمتاع بنسمات البحر اللطيفة على شاطئ أنطاليا الساحر.

اجمل الاماكن السياحية في انطاليا
اقرأ اكثر :انطاليا في الشتاء متعة التجارب السياحية 

تنبض أنطاليا شتاءً بالعديد من النشاطات الغنية، والسياحات المدهشة، حيث تصنَّف مرتفعاتها الثلجية بين أجمل المناطق لممارسة رياضة التزلج على الثلج، وخصوصاً في منتجع ساكلي كنت الثلجي.

اجمل الاماكن السياحية في انطاليا

شلالات انطاليا

1- شلالات دودان انطاليا

تتألف شلالات دودان من مجموعة شلالات عليا، وشلالات دودان السفلى، على نهر دودان الذي اشتهرت الشلالات باسمه.

تبعد شلالات دودان العليا مسافة عشرة كيلومترات من مركز المدينة في جهتها الشمالية الشرقية.

وتعتبر شلالات دودين العليا من أجمل الأماكن السياحية في أنطاليا لمنظرها الخلاب، ومياهها النقية، وخدماتها الوافرة، والمرافق العامة المحيطة بها.

معلومات عن مدينة انطاليا

ويمكن الوصول إلى أسفل الشلال عبر الدرج أو المغارة التي تمر خلف الشلال مباشرة، وهو ما يجذب السياح إلى التمتع بهذه المغامرات الممتعة والمنعشة في الوقت نفسه.

2- شلالات لارا انطاليا

وأما شلالات دودان السفلى فتقع في منطقة لارا، وتصبُّ في البحر المتوسط، وتُعرف أحياناً باسم تلك المنطقة (لارا) الواقعة فيها.

يبلغ ارتفاع شلالات لارا قرابة 40 متراً، ويقصدها السياح بالقوارب من ميناء كالتشي لالتقاط الصور بالقرب من مصبِّها في البحر.

3 – شلالات مانافجات انطاليا

تعد شلالات ومنتزهات مانافجات (manavgat şelalesi) واحدة من أشهر الشلالات المائية وأجملها في تركيا، وتشكل جزءا من نهر مانافجات الجميل، وتقع على بعد 3 كيلومتر من قرية مانافجات، على بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا.ارض الاساطير انطاليا

المدينة القديمة انطاليا Kaleiçi

كاليتشي Kaleiçi: أي المدينة القديمة، التي تزهو بآثارها البيزنطية والرومانية والعثمانية، ولا زالت تلك الآثار تقف شاهدة على تلك الحضارات حتى اليوم.

تقع المدينة القديمة في الجزء الشرقي من مركز المدينة اليوم، ولك أن تشاهد في أزقتها روائع العهد البيزنطي، بأسوارها ومحلاتها المتنوعة وشوارعها الضيقة، إضافة إلى البصمة التاريخية العثمانية الواضحة التي تظهر في شكل المدينة ومساجدها ومآذنها، وبيوتاتها ذات النمط العمراني القديم.

وادي كوبرولو
حافظت المدينة القديمة على طابعها الأثري في محلاتها التي تهتم بعرض التحف التقليدية والمصنوعات اليدوية، إضافة إلى أنواع البهارات والحلويات وغيرها من المنتوجات التي يهتم السياح باقتنائها عادةً.

 وفي ميناء المدينة القديمة لن تخطئ عيناك تلك المطاعم ذات الإطلالات البحرية، والقوارب المتوقفة في مينائها التي تُقلُّ السياح باتجاه شلالات لارا الجميلة.


وادي كوبرولو  Köprülü Kanyon

منتزه مائي وطني يقع ببلدة مانافغات في مقاطعة أنطاليا تركيا. يغطي مساحة قدرها 366 كيلومتراً مربعاً.

تم تأسيس متنزه وادي كوبرولو الوطني من قِبل وزارة الغابات التركية عام 1973، ويبلغ عمق الوادي قرابة 400 متر في بعض الأماكن، ويمتد لمسافة 14 كم على طول نهر كوبرو Köprü.

ينتصب الجسر الروماني القديم الذي لا يزال يقف صامداً حتى يومنا هذا فوق الوادي والنهر، كما يمكن مشاهدة الآثار الرومانية القديمة في مدينة سيلغه (selge) التي تبعد عن الوادي 12 كيلو متراً تقريباً.

وتتميز الغابات بحيواناتها البرية ورياضاتها المائية إضافةً لنشاطات التخييم، ما يجعلها من افضل الاماكن في انطاليا للاستمتاع بجمال الطبيعة والمغامرات الممتعة في آن واحد.

انطاليا في الصيف

اقرأ أكثر :  افضل 150 معلم سياحية في اسطنبول لسنة 2020 

كيمير انطاليا

كيمير: هي مدينة سياحية صغيرة تتبع لولاية انطاليا التركية، وازدادت شهرتها مع تطور بُنيتها السياحية ومناظرها الطبيعية الرائعة.

أين تقع كيمير انطاليا

تقع كيمر على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​مباشرةً، على بعد 40 كم غرب مركز المدينة، وقرابة 50 كم من جبال طوروس المكسوة بأشجار الصنوبر.

اقرأ ايضاً  أخبار السياحة في تركيا

يتمتع ساحل كيمير بطقس متوسطيٍّ حارٍّ وجافٍّ نسبياً، ومياه بحر دافئة مناسبة للاستجمام والسباحة والنشاطات الرياضية الأخرى، كما تتمتع بجمال طبيعي أخّاذ يجمع بين سحر البحر وهدوء المكان.

سميت كيمير بهذا الاسم نسبة للحزام الحجري الذي بُني حولها نحو عام 1960 لحماية المدنيين من الفيضانات.

افضل الاماكن في انطاليا

شاطئ اوليمبوس انطاليا

تقع منطقة أوليمبوس الساحلية الساحرة جنوب غرب مدينة انطاليا التركية وعلى بُعد مئة كيلومتر منها تقريباً، وتبعد عن منطقة كيمر قرابة 15 كيلو متراً.

يحتضن أوليمبوس مجموعة من السلاسل الجبلية المرتفعة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، مع شاطئ بحري غاية في الجمال، إضافة لواديها الأخضر الذي يزينه نهر يصب في البحر الأبيض المتوسط مباشرة.

تتغنى المنطقة بمعالمها الطبيعية الرائعة، وآثارها التاريخية الشاهدة على حضارات قديمة جداً استوطنت هذه الأرض قبل آلاف السنين.

مدينة انطاليا في تركيا
يقصد رواد السياحة في انطاليا قمم جبال منطقة أوليمبوس، مثل جبل جيرالي، والذي يعرفه الناس باسم جبل يانار ويقع على مسافة ساعة منها، بالإضافة إلى ركوب تلفريك أوليمبوس الشهير الذي يمر فوق سلسلة جبال أوليمبوس، وصولاً إلى قمة جبل تهتالي على ارتفاع 2365 متراً عن سطح البحر.

كما يقصد مرتفعات أوليمبوس العديد من محبي رياضة القفز بالمظلات التي تعدُّ من أهم المراكز لممارسة مثل هذا النوع من الرياضات الرائعة.

تعرف على برامج « السياحية» في أنطاليا، في الرابط التالي: 6 أيام في أنطاليا تركيا

اماكن سياحية في انطاليا للأطفال

غنية انطاليا التركية بمنتزهاتها السياحية المناسبة للأطفال والكبار على حد سواء، نتعرف هنا على مجموعة منها:

  1. ساند لاند: على شاطئ لارا الرملي، الذي يشهد واحداً من أكبر مهرجانات النحت الرملية في العالم، حيث تجدون العديد من الشخصيات الأسطورية المذهلة والهياكل التاريخية التي تم صنعها بالكامل من الرمال.

    شلالات انطاليا

  2. ركوب التلفريك في جبل أوليمبوس.
  3. حديقة الديناصورات، التي تضم نماذج مختلفة الأحجام تحاكي أشكال حيوان الديناصور، بما في ذلك الديناصورات الضخمة المتحركة ذات المؤثرات الصوتية.
  4. اكواريوم انطاليا، الذي يعد من أكبر المتاحف المائية في العالم، حيث يضم نفقاً مائياً بطول 131 متراً، وأحواض الأسماك المختلفة.

    اماكن سياحية في انطاليا للاطفال

  5. متحف الزواحف: الواقع بجوار الاكواريوم المائي مباشرة.
  6. ارض الأساطير انطاليا: التي تتألف من فندق يحوي حديقة مائية ضخمة في الهواء الطلق، تضم أكثر من 70 منزلاً، وسينما 5D .
  7. دولفينلاند أنطاليا: حيث تتاح للأطفال فرصة السباحة مع الدلافين، ومشاهدة العروض اليومية عند الساعة 2:30 ظهراً.

السابق
رحلة البيئة: رحلة استمرت عامين من الزمان
التالي
اجمل الأماكن السياحية في بورصة تركيا 2020

اترك تعليقاً