حول العالم

أفضل 12 أنشطة سياحية في فاس المغرب

فاس هي واحدة من مدن القرون الوسطى المتبقية في العالم. مع تاريخ المبهر يعود إلى أكثر من ألف عام، فاس مليئة بالأسواق، والمقاهي المزدحمة، والمساجد غير العادية، والمدارس الإسلامية الأصيلة.

ومن غير المستغرب أن يشار إلى هذه المدينة الواقعة في الشمال الشرقي بقدر كبير من المحبة باعتبارها العاصمة الثقافية للمغرب. إن أكثر من تسعين ألف شخص يعيشون في فاس البالي المحصنة وحدها، ولا يفوتك أن تتجول شوارع المدينة القديمة التي تعج بالمشاة الفوضوية أشبه بالعودة إلى الزمن.

تعرف على أفضل الاماكن والأنشطة السياحية في فاس المغربية:

12. القصر الملكي في فاس

تم بناء دار المخزن في ستينيات القرن العشرين، أو القصر الملكي، وهو واحد من أبرز المعالم السياحية في فاس بفضل هندستها المعمارية الملوّنة ذات الألوان الفسيفسائية وحدائقها ذات المناظر الطبيعية وأبوابها الذهبية المزينة بجيوب نحاسية ضخمة مصنوعة يدويًا.

كسائح، للأسف لا يمكنك استكشاف أراضي القصر ولكن يمكنك النظر إليه من أحد البوابات السبعة المبهرة، المتميَّز بالقرميد المغربى الرائع والخشب المنحوت. وعلى الرغم من الافتقار إلى القدرة على الوصول إلى هذه المواقع، فإن القصر الملكي في فاس يظل واحداً من أكثر الاماكن السياحية التاريخية التي يزورها السياح في فاس.

وفي داخل هذه الأراضي هناك مدرسة ترجع إلى القرن الرابع عشر للدراسات القرآنية، والعديد من المساجد، ومتحف يؤوي مقبرة قرطاجينية ومقبرة أثرية. تقع مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المغربية القديمة، بدءًا من سجاد الرباط والحرير الناعم ووصولاً إلى صناعة الفخار المصنوعة يدويًا والمخطوطات التاريخية، خلف الواجهة الرائعة.

 

11. كنيسة بن دنان

المعبد اليهودي Aben Danan، المعروف أيضا باسم ابن دنان، هي كنيسو يهودية في منتصف القرن 17. وقد بني ميمون بن سعدون، وهو تاجر ثري من بلدة آيت إسحاق، لخدمة 1600 أسرة يهودية تم ترحيلها إلى فاس من إسبانيا.

كان هذا المعبد اليهودي البسيط (الذي تم تجديده في القرن التاسع عشر) أحد أقدم وأهم المعابد اليهودية في شمال أفريقيا. وهو يحتوي على واحدة من آخر مجموعة كاملة من أثاث الكنيسة المغربية، بما في ذلك التيفاه (منصة المظلة للقارئ)، والقرعتين المنحوتتين خشبيتين من أجل التوراة.

الكنيسو الجميلة بقرميد أبيض وأخضر، أعمدة تركوازية، شماعات مطرزة، وثريات متألقة. راجع كرسي إليجا (المستخدم في طقوس الختان)، ومخطوطات التوراة الأصلية، وميكفا (الحمام الطقوسي) في القبو الذي يمتلئ بمصدر مائي عميق تحت الأرض.

اقرأ ايضاً  معالم بورصة: جمال لا حدود له

 

10. برج الشمال

برج الشمال عبارة عن حصن عتيق فى فاس وهو متمركز على قمة تل مطل على المدينة وباب بوجلود الشهير بها. تم بناؤه في أواخر القرن السادس عشر على يد السلطان أحمد المنصور كوسيلة ليراقب شعبه، وهو يعمل كمتحف للأسلحة منذ عام 2016.

واليوم، يضم برج الشمال مجموعة متنوعة من نحو 000 5 قطعة سلاح منتشرة في 13 غرفة، تتراوح بين السيوف والبنادق وغيرها من الأسلحة. ويعد مدفع ال12 طن المستخدم في معركة الملوك الثلاثة المشينة التي دارت في القرن السادس عشر أحد أهم معالم هذه المعركة.

ما إن تعبت من الاستمتاع بالأسلحة من كل العصور والأجزاء المختلفة من المغرب، تسلق البرج الشمالى وتمتع بأحد أفضل البانوراما على مدينة فاس. لن تندم على ذلك!

 

9.قبور المرينيين

وتعتبر مقابرالمرينيينآثار مقبرة قديمة تعود إلى القرن الرابع عشر كانت ذات يوم تقع فوق مدينة فاس.

وقد تم بناء هذه المقابر المتداعية خلال عهد أسرة المرينيين لتكون المكان الأخير الذي يستريح فيه العائلة المالكة. ورغم أن هذه البلدان كانت ذات يوم مذهلة في أوج مجدها ــ بالرخام المتألق والرخام الزاهي ــ فإن ما تبقى بعد سنوات من النهب والتعرض كان متوسطاً إلى حد ما.

على الرغم من أن هذه الغرف تستحق إلقاء نظرة على المدينة، إلا أن المناظر الخلابة للمدينة  التي تقع أسفل مدينة فاس البالي هي التي تجعل من هذه الرحلة أو رحلة قصيرة بسيارة الأجرة جديرة بالاهتمام. ستتمتع بمنظر على المدينة الممتدة بالإضافة إلى التلال المنقطة بالكهوف المصنوعة من قبل الإنسان والتي يعيش فيها السكان المحليون بالفعل.

8. مسجد وجامعة القرويين

إن مسجد القرويين هو ثاني أكبر المساجد في المغرب وأحد أكبر المساجد في أفريقيا. وبفضل سقفها الأخضر على شكل مثلث ومآذن تاريخيتين (واحدة من أقدم الآثار الإسلامية في فاس)، فإنها واحدة من أبرز المعالم السياحية في حي فاس البالي.

وقد تم بناء المبنى الأصلي في عام 859 من قبل لاجئة من تونس، وتم توسيعه عدة مرات وأصبح الآن يتسع لعدد يصل إلى 20 ألف شخص في الصلاة. ويشمل المجمع النافورات، والأفنية، والمكتبة التي تعد واحدة من أقدم المكتبات في العالم ـ والتي لا تفتح إلا للطلاب.

كما يعد مسجد القرويين أحد أقدم الجامعات في العالم، وهو ثاني أقدم جامعات بعد جامعة الأزهر في مصر. ورغم أن غير المسلمين غير قادرين على دخول المسجد، فإنهم قادرون على الإعجاب بفناء المسجد من البوابات أو من على سطح فندق ميديرسا العتارين.

7. مدرسة العطارين

تقع مدرسة العطارين بالقرب من سوق التوابل والعطور العطرة في وسط المدينة، وهي مدرسة دينية تضم بعضًا من أكثر الهندسة المعمارية الإسلامية بروزاً في فاس. تم بناؤه في القرن الرابع عشر، وهو يتميز بفناء مستطيل رائع يفتح على قاعة صلاة مميزة ذات أربعة جوانب.

هذا الفناء عبارة عن وليمة للحواس منحوت بشكل معقد، خط عربي، نافورة رنة، وفسيفساء هندسية زرقاء وخضراء تغطي الجدران والأرضية. في حين أن الفناء هو الجاذبية الرئيسية للمدارس، يمكن للزوار أيضا رؤية أماكن إقامة الطلاب التي تم تجديدها مؤخرا في الطابق العلوي.

 

6. متحف النجارين

متحف النجارين Nejjjarine Museum of Wooden Arts and Crafts عبارة عن متحف إبداعي منتشر على ثلاثة طوابق مجدد من القرن الثامن عشر (نزل للمسافر القديم). خذ وقتك فى استكشاف الأمثلة الرائعة على الأعمال الخشبية المغربية التى تندرج من الأبواب المنحوتة بخبرة إلى الآلات الموسيقية المصنوعة يدويا.

تم بناء المتحف حول فناء مركزي أنيق، ويعرض الاختلافات بين الأساليب الأمازيغية التقليدية والتصاميم الأندلسية النموذجية لفاس. اطلع على المجموعة الرائعة من أدوات الحرفيين القدامى  والأقفال البربرية القديمة وحتى أثاث الزفاف التقليدي.

المعالم تتضمن الألواح الخشبية المستخدمة من قبل طلبة التلاوة القرآنية والمقهى على السطح وهو يوفر منظر استثنائى على المدينة.

5. باب بوجلود

وعلى النقيض من العديد من المعالم السياحية الشهيرة في المغرب، فإن باب بوجلود حديث نسبياً، حيث أنه لم يتم بناؤه إلا في عام 1913. تم إنشاء ممر الكوبالت الأزرق الذي يعج بالقرميد الفسيفسائي في زمن الاحتلال الفرنسي، وهو معلم ضخم لافت للنظر في المدينة.

والأمر المثير للاهتمام في ممر باب بوجلود هو أن الفسيفساء التي بها تغير لونها من الأزرق على الجدار الخارجي إلى الأخضر على الجدار الداخلي ــ لتمييز لون الإسلام المقدس.

ستعثر على مجموعة من المقاهى والمطاعم الزاخرة على الجانب الأخر من البوابة، كلها مثالية لمشاهدة الناس.

4. حديقة جنان سيبيل

إن حديقة جنان سبيل عبارة عن نسمة من الهواء النقي تنفس حرفياً في مدينة فوضوية غالباً، وهو واحد من المساحات الخضراء الوحيدة في فاس، الواقعة بين حي فاس البالي والمدينة اليهودية. تم بناء الحدائق منذ أكثر من قرن مضى وتم إهمالها لسنوات ثم تم تجديدها في عام 2011.

تحيط بهذه الحدائق المنسقة الجميلة أسوار القرون الوسطى القديمة في حي فاس  Fes Medina وهي المكان المثالي للاستمتاع بوجبة غداء سريعة في أحد المقاعد.

ستجد النافورات الهادئة والورود العطرة وأشجار الببلاط وأشجار النخيل والبرك، وهي محتضنة داخل الممرات. ومن أبرز ما يميز الحديقة العجلة المائية القديمة.

3. مدرسة بو عنانية

إن مدرسة بو عنانية هو أحد أجمل الكليات الدينية في فاس من حيث التصميم المعماري. وبني السلطان بو عنانية  في القرن 1350، فإنه واحد من المباني الدينية الوحيدة التي لا تزال تعمل في فاس المفتوحة لغير المسلمين.

ومن المؤكد أن الأمر يستحق الاستكشاف. هناك الكثير من الرؤية خلف أبواب المدخل النحاسية المذهلة. يتميز الفناء الداخلي بقرميد زيليجى المغربي المفصل ، في حين يتميز محراب بأعمدة نكس رائعة تشبه تلك الموجودة في مسجد قرطبة الكبير.

2. دباغة الشوارة

تعد دباغة الشوارة واحدة من أكبر مصانع الجلود في المدينة، وهي واحدة من مصانع الخانات الثلاث التابعة لفاس. لقد بُني في القرن الحادي عشر، وهو عبارة عن خلية مستمرة من النشاط في المدينة.

يمكن للزائرين إلقاء نظرة على عدد لا يحصى من الأوعية الحجرية المستديرة المملوءة بالأصباغ والسوائل المستخدمة لتليين الجلود والتعرف على عملية صنع الجلود القديمة التي استخدمت في صنع الجلود لقرون من الزمان.

أفضل وقت لزيارة مدابغ شاوارا هو في الصباح عندما تكون الحفر مغطاة بالأصباغ الملونة. أفضل الأماكن هى من الشرفات المرتفعة لمتاجر الجلود القريبة. إنه المكان المثالي لالتقاط مجموعة متنوعة من المنتجات الجلدية، مثل الصندل والحقائب اليدوية، بأسعار معقولة.

1. فاس البالي

يقع فندق فاس البالي في أقدم جزء من المدينة ، وهو مكون من أكثر من 9000 زقاق ضيق للغاية بحيث لا يمكن الوصول إليه من السيارات. والواقع أن فاس بالي هي أكبر منطقة حضرية خالية من السيارات.

يعود تاريخ المدينة إلى عهد سلالة إدريسي، حيث كانت عاصمة المنطقة بين 789 و808 ميلادية.

تجوّل في الأزقة وتصفح المحلات الأكشاك والمربى والمساجد والمدارس  ومصانع الجلود والأكشاك التي تبيع كل شيء بدءًا من الشاي المغربي المطهو بالبخار و العطرة والتوابل. إن فاس البالي هي المدينة الأكثر احتفاظًا برونقها في العالم العربي، وهي المكان المثالي للاستمتاع بالأجواء الأصيلة التي تتميز بها الفوضى المغربية المحبوبة.

 

السابق
النادي الأهلي السعودي قصة نجاح وتألق
التالي
دليلك الشامل لأشهر الأسواق في إسطنبول 2020

اترك تعليقاً